السبت 16 أكتوبر 2021 04:49 مـ
الإدارية العليا: لا يجوز للأطباء والصيادلة وهيئات التمريض الامتناع عن «التكليف»السيسي: إعادة «تنظيم الدعم» توفير في الاتجاه الصحيحاشتراكات المترو للطلاب.. الأسعار والأوراق المطلوبة وموعد الانتهاء3 طلاب إعدادي يشعلون النيران في المدرسة انتقامًا من المدير بكرداسةانتعاشة بسيطة في إيرادات الأفلام السينمائية الجمعة.. بالتفاصيل والأرقامتأجيل محاكمة رئيس شركة «سينا كولا» بـ«التهرب الضريبي» لـ20 نوفمبرموعد مباراة الأهلي والحرس الوطني اليوم والقنوات الناقلة المفتوحة والتشكيل والمعلق والزي والحكمترتيب ليفربول في الدوري الانجليزي اليوم 16 - 10- 2021 بعد خماسية واتفوردمدمرة «البرز» تتصدى لهجوم القراصنة في خليج عدنالإعدام لسائق والمؤبد لنجله في اتهامهما بالقتل والشروع فيه ببولاق الدكرورليفربول ضد واتفورد.. صلاح يواصل التألق وهاتريك برازيلي استثنائيمصاريف تجديد رخصة سيارة ملاكي في المرور 2021 .. لا توجد فترة سماح واحذر الغرامة
اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري

رئيس مجلس الإدارة م. إبراهيم الصريدي

صاحب الامتياز د. محمد الصريدي

المدير العام محمود الكيلاني

منوعات

لطلاب الثانوية العامة.. نصائح للبقاء مستيقظا خلال المذاكرة ليلا

اليوم الاخباري

تجرى امتحانات الثانوية العامة خلال هذه الأيام، ويشعر بعض الطلاب بالنعاس خلال التحصيل الدراسي في أوقات كثيرة من اليوم، وخاصة الليل.

تستعرض "الشروق" 10 نصائح تساعد الطلاب على البقاء مستيقظين، وفقا لما جاء في موقع "هيلث لاين".

1- إعادة ضبط الساعة البيولوجية

أسهل طريقة للبقاء مستيقظا طوال الليل، هي إعادة ضبط ساعة جسمك البيولوجية، أي التوقيت الذي ينام فيه الجسم، وقد يستغرق هذا ما يصل إلى أسبوع، لكن يزال هذا ممكن، قد تشعر بالنعاس الشديد في البداية، لكن جسمك سينضبط في الليل فيما بعد.

إذا كنت تنتقل إلى المذاكرة الليلية، امنح جسمك بضعة أيام من التدريب، لا تزال إيقاعاتك اليومية تعتمد على الإشارات الضوئية، لذا تأكد من أنك تنام في غرفة مظلمة جدًا أثناء النهار، لإعطاء جسمك الراحة المطلوبة.

2- الكافيين

تناول الكافيين مفيد في إنعاشك، ويمكن أن يزيد من يقظتك، ويساعد على محاربة إحدى المواد الطبيعية التي يطلقها جسمك لتجعلك تشعر بالنعاس.

كشفت دراسات أن الجرعات المعتدلة من الكافيين 600 ملليجرام، أو أكثر من 4 أكواب من القهوة، يمكن أن تحسن قدرتك على التفكير وأداء المهام، لكن الجرعات العالية 900 ملليجرام أو أكثر لها تأثير معاكس، ويمكن أن تسبب أعراضًا مثل القلق والرعشة التي تجعل من الصعب عليك التركيز.

للبقاء مستيقظًا طوال الليل، لا تعتمد على جرعة واحدة كبيرة من الكافيين، فيمكن أن يؤدي الإفراط في تناول القهوة إلى اضطراب المعدة، لكن بدلًا من ذلك، حاول تناول عدة جرعات أصغر طوال الليل مثل الإسبريسو أو حبوب الكافيين أو العلكة المحتوية على الكافيين.

3- تجنب مشروبات الطاقة

تحتوي مشروبات الطاقة على كميات متفاوتة من الكافيين تعادل عادةً كوبًا إلى 5 أكواب من القهوة، وتحتوي أيضًا على الجوارانا، وهو مكون يحتوي أيضًا على مادة الكافيين، مما يجعل الكمية الإجمالية له أعلى مما يبدو، فعند استخدام مشروبات الطاقة، من الصعب معرفة مقدار الكافيين الذي تتناوله بالضبط.

4- خذ قيلولة

قد يساعدك أخذ سلسلة من القيلولات الصغيرة طوال الليل على البقاء يقظًا، على الرغم من أنها لا تساوي النوم طوال الليل، إلا أن القيلولة القصيرة يمكن أن تكون مفيدة في تقليل النعاس وتحسين الأداء.

حاول الحصول على 15 إلى 20 دقيقة من النوم خلال فترة الاستراحة من المذاكرة.

5- النهوض والتحرك

تساعدك التمارين اليومية في الحفاظ على جدول نوم صحي، حيث ينصح خبراء بممارسة الرياضة لأن الجسم ينتج الكثير من الطاقة عند ممارستها، مما يبقيك مستيقظًا.

إذا كنت تحاول السهر طوال الليل، جرب تطبيق 30 إلى 40 دقيقة من التمارين الهوائية، أي تحريك عضلات الجسم، وإذا كنت لا ترغب في ممارسة الرياضة، حاول النهوض والتحرك للخلف وللأمام لمدة 10 دقائق، أو قم بالسير في الخارج أو القفز.

6. اجلس في النور وليس الظلام

يعطي الظلام إشارات إلى جسمك لإفراز الميلاتونين، وهو هرمون يجعلك تشعر بالنعاس، حيث وجدت إحدى الدراسات أن استخدام الأضواء الساطعة في الليل وخلق الظلام أثناء النهار يمكن أن يساعد العاملين في الليل على إعادة ضبط إيقاعاتهم اليومية.

ابحث عن مصباح يمكنه توزيع الضوء على نطاق واسع في جميع أنحاء الغرفة، ولمبة LED يمكنها محاكاة ضوء الشمس، هذا من شأنه أن يساعدك على البقاء مستيقظًا لفترة أطول.

7- ابتعد عن السرير

يجب البعد عن الجلوس على السرير أو حتى بجانبه أو رؤيته خلال المذاكرة، لأن ذلك يكون واقعه على النفس تحفيز النعاس لديك، لذا اجلس على مكتب وابق ظهرك قائما لا منحنيا للأمام حتى لا تحفز النعاس لديك.

8- استخدم الأجهزة الإلكترونية

تصدر أجهزتك الإلكترونية، بما في ذلك الكمبيوتر المحمول والأجهزة اللوحية والتلفزيون والهواتف، شيئًا يسمى "الضوء الأزرق"، يمكن أن يؤدي إلى تأخير إطلاق الميلاتونين، هرمون النوم، وهذا يمكن أن يمنع الشعور بالنعاس.

9- الاستحمام

يمكن أن يساعدك الاستحمام بماء بارد أو فاتر على إيقاظك عندما تبدأ بالتعب، وإذا كنت لا ترغب في الاستحمام، يمكن أن يساعدك رش وجهك بالماء البارد على البقاء مستيقظا.

10- احذر من السهر طويل الأمد

البقاء مستيقظًا طوال الليل ليس جيدًا بالنسبة لك ويجب ألا يتم ذلك إلا كملاذ أخير في الوقت الضائع، كما أنه بعد السهر طوال الليل، ستشعر بالنعاس الشديد، ويجب عليك تعويض النوم في اليوم التالي.

طلاب الثانوية العامة الامتحانات
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto