الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 02:08 مـ
اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري

رئيس مجلس الإدارة م. إبراهيم الصريدي

صاحب الامتياز د. محمد الصريدي

المدير العام محمود الكيلاني

منوعات

ما هو السن المناسب لتعليم الأطفال مهارات جديدة؟

اليوم الاخباري

تعتبر تربية طفل حتى يصبح شخصا بالغا ناجحا أمرا ليس بالصعوبة المعتقدة، خاصة إذا تم تعليمه المهارات الحياتية الصحيحة في الوقت المناسب، لذلك تعتبر السنوات الأولى حاسمة في تحديد سن الرشد للطفل، ومن ثم منح الكثير من الوقت والاهتمام للأطفال في السنوات الأولي من عمرهم.

لذلك نشر موقع "إنديان أكسبريس" مجموعة من المعلومات حول بعض المهارات التي ستكون ضرورية للأطفال في سن معينة، وبعض اقتراحات المهارات حسب العمر.

*الفئة العمرية 2-5 سنوات

من الأفضل تعلم بعض المهارات الحياتية الأساسية خلال السنوات الأولى من الحياة، حيث إنها تميل بعد ذلك إلى البقاء مدى الحياة، وعندما يكون الطفل لا يزال في مفترق طرق لتعلم مهارات جديدة، يجب تعريفه على العناصر الأربعة مثل الاستحمام والتنظيف بالفرشاة والكتب والسرير، والمساعدة على جعلها جزءًا من روتينه، ويجب أيا أن يتعلمون أهمية الذهاب مبكرًا إلى الفراش وغرس عادة القراءة، حيث أن تثقيفهم بهذه العادات يجعلهم مسؤولين.

*الفئة العمرية 6-8 سنوات

يعتبر هذا هو الوقت الذي تبدأ فيه إعدادهم ليكونوا أطفالًا مسؤولين، وذلك عن طريق تعليمهم القيام بالأعمال الأساسية بأنفسهم، مثل القليل من الغسيل والطبخ والتنظيف وفصل الملابس النظيفة عن المتسخة، والحرص أيضا علي أن يرتبون غرفهم بأنفسهم حتى يتعلموا أهمية النظافة.

*الفئة العمرية 9-12 سنة

يعتبر هذا هو وقت تعليمهم بعض مهارات الحياة الحقيقية، وذلك عن طريق تعليمهم مهارات اتخاذ القرار حول إدارة الوقت والمال، حيث يمكن لطفل يبلغ من العمر تسع سنوات أن يبدأ في اتخاذ قرارات صغيرة مفيدة له، ومن المهم جدًا أن يكون الأطفال في هذه المرحلة مستقلين وواثقين من أنفسهم، حيث يمكن أن يتحقق ذلك عن طريق السماح لهم باتخاذ القرارات بأنفسهم ثم مناقشتها معهم.

ويجب أيضا الحرص علي أن يعرفوا أهمية إدارة الوقت والمال، وذلك عن طريق منحهم مصروف الجيب، ولكن بعد غرس عادة الإنفاق الحكيم والادخار فيهم، لأن هذا يجعلهم ناجحين في المستقبل عند الإعتماد علي أنفسهم.

السن المناسب مهارات الاطفال
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto