الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 05:09 مـ
وزير التنمية المحلية يعلن بدء تطبيق قانون المحال العامة الأحد المقبل7 أنواع شائعة من الحساسية.. منها الغبار والطعام والحيوانات الأليفةإزاي تختاري ”الباث بومب” المناسبة لك.. التفاح للتجاعيد والكريز يغذي البشرةوفاة الممثلة الأمريكية كريستى آلى عن عمر 71 عاما بعد صراع مع المرضمقتل 3 أشخاص وإصابة 4 آخرين فى انفجار قنبلة جنوب تايلاندالدفاع الروسية: قيام طائرتين من طراز ”كا ـ 52” و”مي ـ 24” بشن هجوم على مركز القيادة الأوكرانيةفيفا يشيد بأخلاق منتخب اليابان وجماهيره: رحلتهم انتهت لكنهم تركوا بصمتهمكأس العالم 2022.. إحصائية مرعبة تهدد إسبانيا أمام المغرب فى ثمن النهائىالإسكان: الطرح الأول لتخصيص أراض سكنية صغيرة للأفراد الخميس المقبلإنفوجراف.. إشادة دولية جديدة بالسياسات التنموية للدولة المصريةوزيرة التضامن تعلن فتح باب التقدم لمسابقة الأم المثالية لعام 2023 لمدة شهربعد الارتفاع الجنونى للذهب.. هل يحق استبدال الشبكة بالفضة؟ أزهرى يجيب
اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري

رئيس مجلس الإدارة م. إبراهيم الصريدي

صاحب الامتياز د. محمد الصريدي

المدير العام محمود الكيلاني

السياسة

مصر والسودان: يجب تنسيق الجهود لدفع إثيوبيا للتفاوض حول «سد النهضة»

اليوم الاخباري

أكدت مصر والسودان على أهمية تنسيق جهود البلدين على الأصعدة الإقليمية والقارية والدولية لدفع إثيوبيا على التفاوض بجدية وبحسن نية وبإرادة سياسية حقيقية من أجل التوصل لاتفاق شامل وعادل وملزم قانوناً حول ملء وتشغيل سد النهضة، بعد أن وصلت المفاوضات التي يرعاها الإتحاد الإفريقي إلى طريق مسدود بسبب التعنت الإثيوبي.

وذكر بيان مشترك صدر في ختام المباحثات التي أجراها وفد مصري رفيع المستوى يضم سامح شكري وزير الخارجية والدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري بجمهورية مصر العربية خلال زيارته إلى الخرطوم، الأربعاء، للقيام بمباحثات مكثفة مع الجانب السوداني يضم الدكتورة مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية السودانية والبروفيسور ياسر عباس وزير الري والموارد المائية بمشاركة الخبراء الفنيين والقانونيين من الجانبين، حيث جرت المبحاثات في جو ودي وإيجابي اتسم بالتفهم المتبادل.

وذكر البيان أن المشاورات تركزت حول تطورات ملف سد النهضة الإثيوبي، حيث اتفق الطرفان على المخاطر الجدية والآثار الوخيمة المترتبة على الملء الأحادي لسد النهضة.

كما توافقت رؤى البلدان حول ضرورة التسيق للتحرك لحماية الأمن والسلم والاستقرار في المنطقة وفي القارة الأفريقية، وهو ما يتطلب تدخل نشط من قبل المجتمع الدولي لدرء المخاطر المتصلة باستمرار إثيوبيا في انتهاج سياستها القائمة على السعي لفرض الأمر الواقع على دولتي المصب والإرادة المنفردة التي تواصل إثيوبيا اتباعها والتي تتجسد في إعلانها عن عزمها في ملء سد النهضة خلال موسم الفيضان المقبل دون مراعاة لمصالح السودان ومصر.

وأعرب وزراء الخارجية والري في السودان ومصر عن بالغ القلق إزاء الآثار والأضرار المحتملة لملء وتشغيل سد النهضة بشكل أحادي وبدون اتفاق ملزم قانوناً ينظم عمل هذا السد الضخم على حقوق السودان ومصر ومصالحهما المائية، وأكدوا على أهمية تضافر الجهود الدولية من أجل الوصول لتسوية لأزمة سد النهضة تراعي مصالح الدول الثلاث وتحقق مصالحها المشتركة.

وتطرقت المباحثات كذلك إلى العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، حيث أكد الطرفان على حرصهما على تعزيز وتعميق العلاقات الأزلية التي تربط شعبي البلدين.

مصر السودان سد النهضة
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto