الثلاثاء 15 يونيو 2021 04:41 صـ
«قضاة الإسكندرية» يكشف تفاصيل محاولة «بلطجية» اقتحام مقر الناديوزير المالية الفرنسي: أجرينا مباحثات لتنفيذ الخط السادس للمترو.. واتفقنا على مشروعات للنقل بالإسكندريةالسيسي يلتقي رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الباكستانيةعلى طريقة إريكسن .. هاري كين يخلع قلوب متابعي مباراة إنجلترا وكرواتياتعرف على الرسوم المتوقعة للسحب والاستعلام عن الرصيد عبر الـATM من أول يوليوتجديد حبس صفوان ثابت وسيد السويركي 45 يوما في «تمويل الإرهاب»سعرها 640 جنيها.. إصدار عملة تذكارية من الفضة بمناسبة نقل المومياوات الملكيةالسيسي يستقبل وزير الاقتصاد الفرنسي ويتفقان على تعزيز الاستثمارات في السوق المصريبعد وصفه الإصلاح الاقتصادى بـ«الفاشل».. وزير المالية ينفعل على النائب أحمد فرغلأول تعليق من خالد أبوبكر عقب التحفظ على جميع محتويات «شقة الزمالك»: «موكلي ابن باشاوات»الإذاعة التونسية توضح وجهة فرجاني ساسي الجديدةيورو 2020.. هدف سترلينج يمنح الأسود الثلاثة انتصارًا استثنائيًا
اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري

رئيس مجلس الإدارة م. إبراهيم الصريدي

صاحب الامتياز د. محمد الصريدي

المدير العام محمود الكيلاني

اليوم الاخباري
اليوم الاخباري
الصحة

للأمهات.. علامات تشير إلى إصابة الطفل بالإمساك وكيفية علاجه

اليوم الاخباري

غالبًا ما يمضي الأطفال وقتًا طويلاً بين حركات الأمعاء، وفي معظم الأوقات من الطبيعي أن يمضي الطفل أيامًا أو حتى أكثر من أسبوع بدون حركة الأمعاء، مما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك، ولكن يكون من الصعب على الأمهات معرفة ما إذا كانوا يعانون من الإمساك.

ونشر موقع "ميديكال نيوز توداى" مجموعة من العلامات التي تشير إلى الإمساك عند الطفل وكيفية علاجه.

• علامات الإمساك عند الأطفال:

- نادرا ما يكون البراز غير طري في الحفاض.
- تناسق البراز الشبيه بالطين.
- الكريات الصلبة من البراز.
- فترات طويلة من الإجهاد أو البكاء أثناء محاولة التبرز.
- شرائط من الدم الأحمر في البراز.
- قلة الشهية.
- بطن صلب.

• العلاجات المنزلية للإمساك عند الرضيع:

- التمرين

يمكن أن يساعد تحريك ساقي الطفل في تخفيف الإمساك، كما هو الحال مع البالغين، حيث تميل التمارين والحركة إلى تحفيز أمعاء الطفل، وذلك عن طريق تحريك ساقي الطفل برفق أثناء استلقائه على ظهره لتقليد حركة ركوب الدراجة، حيث يساعد القيام بذلك في عمل الأمعاء وتخفيف الإمساك.

- حمام دافئ

يمكن أن يؤدي إعطاء الطفل حمامًا دافئًا إلى إرخاء عضلات البطن ومساعدته على التوقف عن الإجهاد، ويمكن أن يخفف أيضًا بعض الانزعاج المرتبط بالإمساك.

- التغييرات الغذائية

قد تساعد بعض التغييرات الغذائية في الإمساك، ولكنها تختلف حسب عمر الطفل ونظامه الغذائي، فمثلا أثناء الرضاعة الطبيعية للطفل، يمكن للأم أن تستبعد بعض الأطعمة، مثل منتجات الألبان، من نظامها الغذائي.

أما إذا كان الرضيع يأكل الأطعمة الصلبة، فيجب على الآباء أو مقدمي الرعاية أن يبحثوا عن الأطعمة التي تعتبر مصادر جيدة للألياف، حيث يمكن أن تساعد العديد من الفواكه والخضروات على تحفيز الأمعاء بسبب محتواها العالي من الألياف.

- الترطيب

يوصي أطباء الأطفال أحيانًا بإضافة كمية صغيرة من الماء أو أحيانًا عصير الفاكهة إلى نظام الطفل الغذائي عندما يكون عمره أكثر من شهرين إلى أربعة أشهر ويكون مصابًا بالإمساك.

- التدليك

هناك عدة طرق لتدليك معدة الطفل لتخفيف الإمساك، وذلك عن طريق استخدام طرف الإصبع لعمل حركات دائرية على المعدة في اتجاه عقارب الساعة.

- عصير الفاكهة

يمكن أن تساعد كمية صغيرة من عصير التفاح النقي على تليين البراز، ولكن ذلك بعد أن يبلغ الطفل من العمر شهرين إلى أربعة أشهر.

الامساك الامهات الاطفال
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto