اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري

رئيس مجلس الإدارة م. إبراهيم الصريدي

صاحب الامتياز د. محمد الصريدي

المدير العام أ محمود الكيلاني

الصحة

وزارة الصحة تكشف استراتيجيتها لمواجهة فيروس سى بين طلاب المدارس

اليوم الاخباري

كشفت وزارة الصحة والسكان عن فحص 1.7 مليون طالب، ضمن المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن فيروس سى لطلاب المدارس بالصف الأول الإعدادى بالمجان تحت شعار "100 مليون صحة"، وذلك خلال العام الدراسى الجارى 2023/2024.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث إن المبادرة تأتى وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، باستمرار عمل المبادرة لضمان الحفاظ على مكتسبات الدولة المصرية فى خلو مصر من فيروس سى لافتا إلى أن المبادرة تستهدف العام الحالى فحص مليونين و151 ألف و620 طالب من طلاب الصف الأول الإعدادى خلال العام الدراسى الجارى، فضلا عن تقديم العلاج للحالات المكتشفة، لافتاً إلى أن المبادرة حققت نسبة إنجاز 70% من المستهدف الخاص بها للعام الجارى.

من جانبه قال الدكتور محمد ضاحى، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحى، إنه يتم إجراء الفحص للطلاب من خلال فرق طبية مدربة على أعلى مستوى تابعين للهيئة العامة للتأمين الصحى، حيث يتم الفحص بواسطة الكواشف السريعة، مؤكدا التعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، والأزهر الشريف لتنظيم أعمال الحملة، بما لا يؤثر على العملية التعليمية وتنفيذ ضوابط الحملة والتى تتضمن موافقة أولياء الأمور على إجراء الفحص والعلاج.
وأشار "ضاحي"، إلى أنه يتم توجيه الحالات الإيجابية من الطلاب المفحوصين إلى لجان الكبد البالغ عددهم 24 لجنة بفروع الهيئة العامة للتأمين الصحى الموزعين على مستوى محافظات الجمهورية، لإجراء المزيد من الفحوصات والتحاليل المتخصصة وفقاً للبروتوكولات المعتمدة، وتضم اللجان أطباء أطفال مدربين على بروتوكول العلاج.

وتابع: تهدف إلى تقديم خدمة الفحص المبكر والعلاج للطلاب بالمجان كما أن الفحص يتم بواسطة الكواشف السريعة ويتم توجيه الحالات الإيجابية من الطلاب للجان الكبد بفروع هيئة التأمين الصحى لإجراء المزيد من الفحوصات والتحاليل، والبالغ عددها 24 لجنة كبد أطفال ويستمر عمل المبادرة لمدة 5 أعوام على التوالى لضمان الحفاظ على خلو مصر من فيروس «سي».

وأوضح أن الدراسات أثبتت أن فيروس سى يمكن أن ينتقل بعدة طرق أهمها انتقال الفيروس من خلال الدم، واستعمال الأدوات الشخصية للغير ومن خلال أمواس الحلاقة والأدوات الجراحية، لكن الأطفال لهم وضع خاص، فيمكن أن ينتقل لهم أثناء الولادة من الأم المصابة بالفيروس، وأيضا من خلال الطهارة فى الموالد ومن خلال الأسرة عندما يكون فيها شخص مصاب بالفيروس.

وقال رغم أن هناك أدوية كثيرة ومتعددة حاليا ظهرت فى مصر لعلاج فيروس سى وحققت نسب شفاء تقترب من الـ 100 %، إلا أن الأطفال المصابين بفيروس سى لم يتم علاجهم باستخدامها نظرا لعدم تجربتها ولعدم وجود دراسات تم إجراؤها حتى الآن على الأطفال خشية أن تحدث لهم مضاعفات، وهناك أبحاث تتم حاليا فى مصر، وعلى مستوى العالم للتأكد من أمان وفعالية هذه الأدوية لعلاج الأطفال المصابين بالفيروس.

الصحة فيروس سي الصريدي
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto