اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري

رئيس مجلس الإدارة م. إبراهيم الصريدي

صاحب الامتياز د. محمد الصريدي

المدير العام أ محمود الكيلاني

منتجات الصريدي

أنشطة بسيطة تساعد على تطور المعرفي لطفلك بمرحلة ما قبل المدرسة

اليوم الاخباري

إن رعاية التطور المعرفي لطفلك منذ لحظة ولادته تضع الأساس للنجاح الأكاديمي والحياتي له في المستقبل، يُشار إلى الطريقة التي يفكر بها الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة ويتحققون ويكتشفون الأشياء باسم التطور المعرفي.

يقال أن معظم التطور المعرفي للطفل يحدث خلال السنة الأولى، وعندما يبلغ السادسة من عمره يكون قد نما بنسبة 99٪ من إمكاناته المعرفية، وفيما يلي بعض الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها لدعم التطور المعرفي لطفلك، وفقًا لموقع "nurturey".


- غني مع طفلك وشجعيه على المشاركة

قومى بتشغيل الأغاني والموسيقى المفضلة للطفل في المنزل والسيارة بانتظام ويمكنه البدء في الغناء بمفرده، وتساعد هذه الممارسة في تطوير الذاكرة والتعرف على الكلمات.


- ابحثى عن فرص لممارسة العد طوال اليوم

على سبيل المثال عندما تذهبين إلى الحديقة مع طفلك قومى بحساب عدد الأحذية الموجودة في خزانة ملابس طفلك أو عدد الشرائح الموجودة في الملعب، قد تجد طفلك يحسب كل شيء قريبًا.


- الغناء لحفظ الحروف الأبجدية

وقراءة كتب الحروف الأبجدية واللعب بألغاز الحروف الأبجدية يساعد طفلك بالتعرف على الحروف، فيما يلي مثال على لعبة بسيطة يمكنك لعبها مع طفلك في مرحلة ما قبل المدرسة لمساعدته على تعلم الحروف:

1- قومى بغناء كل حرف مع طباعته بألوان زاهية وعرضها على الطفل.

2- قومى بخلطها ولصقها على أسطح مختلفة في المنزل.

3- قومى بتمشية طفلك الصغير مع غناء الحروف الأبجدية، وشجعيه على البحث في جميع أنحاء المنزل عن الحرف التالي ولصقه على الحائط بالترتيب الصحيح.

4- عند الانتهاء قومى بتعليق الحروف على الحائط بالتسلسل حتى يصبح جاهز للعب اللعبة مرة أخرى.


- تحديد الأشكال والألوان

يفضل طرح بعض الأسئلة على الطفل مثل : "ما هي اللعبة التي يجب أن نلتقطها أولاً عندما نقوم بتنظيف غرفة المعيشة؟ "، وهذه طريقة أخرى لمساعدته على تعلم التفكير بنفسه، وبدلاً من ذلك يمكنك مساعدته على تعلم كيفية حل المشكلات وفهم محيطه بشكل أفضل من خلال طرح الأسئلة عليه.

- "هل تفضل ارتداء الشورت البني أم الشورت الأزرق؟ "

"هل تريد الجبن أو الزبادي ؟"، سيساعده ذلك على أن يصبح أكثر اكتفاءً ذاتيًا ويتعلم كيفية اتخاذ قرارات والثقة بالنفس.


- اللعب بالأشياء المنزلية الشائعة

على سبيل المثال شجعى طفلك على مطابقة الأغطية ذات الأحجام المختلفة للأواني التي يستخدمها أو اجعليه ينظر في المرآة ويشير إلى أنفه وفمه وعينيه وملامح الوجه الأخرى لتشجعيه على الاهتمام بالأشياء والتمييز بينهم.


- اصطحبيه إلى المكتبة

اطرحى عليه بعض الأسئلة واستمعى إلى إجاباته خلال الجولة، قد تمنحك هذه الرحلات فرصًا تعليمية قيمة.


- حل المشكلات والإبداع

إذا كان طفلك أصغر سنًا يمكنك أنت وهو ممارسة لعبة "النظرة الخاطفة" باستخدام المكعبات، حيث يمكنك ممارسة ألعاب الطاولة والألغاز ولعبة "الغميضة" معه مع تقدمهم في السن.

أنشطة بسيطة التطور المعرفي للطفل الصريدي
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto