اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري

رئيس مجلس الإدارة م. إبراهيم الصريدي

صاحب الامتياز د. محمد الصريدي

المدير العام محمود الكيلاني

اليوم الاخباري
اليوم الاخباري
منتجات الصريدي

فوائد مذهلة عند تناول الألياف لدى النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث

اليوم الاخباري

تعتبر الألياف جزءًا مهمًا من أي نظام غذائي صحي؛ حيث توصي جمعية القلب الأمريكية، البالغين، بتناول 25-30 جرامًا من الألياف يوميًا، كما وجدت دراسة حديثة أن الحصول على الكمية المناسبة من الألياف قد يلعب دورًا في تقليل الاكتئاب أيضًا.

وجد الباحثون في كوريا الشمالية، أن هناك صلة قوية بشكل خاص بين تناول الألياف والاكتئاب لدى النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث، وفقا لموقع "ستادي فايندس".

يعتقد بعض الناس أن التقلبات الهرمونية لدى النساء، خاصة أثناء انقطاع الدورة الشهرية، قد تكون مسؤولة عن معدلات الاكتئاب المرتفعة لديهن، حيث أشارت دراسات سابقة إلى أن الألياف الموجودة في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات، يمكن أن تحمي من الاكتئاب، لكن هذه الدراسة هي الأولى التي تربط بين استهلاك الألياف والاكتئاب لدى النساء في مراحل مختلفة من انقطاع الدورة.

• ما الصلة بين أمعاء المرأة وصحتها النفسية؟

حلل مؤلفو الدراسة، البيانات الصحية لـ5800 امرأة من مختلف الأعمار والأوزان ومراحل انقطاع الطمث، وحددوا كمية الألياف التي يتم تناولها واستبيان صحة المريض، لتحديد ما إذا كان هناك نمط بين تناول الألياف والاكتئاب.

اكتشف الباحثون وجود علاقة قوية بين انخفاض استهلاك الألياف والاكتئاب لدى النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث، ولم يجدوا أي صلة بين الألياف والاكتئاب لدى النساء بعد سن اليأس.

ويعتقد مؤلفو الدراسة أن السبب في ذلك هو أن هرمون الاستروجين يكون أقل عند النساء بعد سن اليأس، كما أظهرت أبحاث أخرى أن ميكروبات الأمعاء يمكن أن تؤثر على تفاعلات الأمعاء والدماغ، وقد تلعب دورًا في الاكتئاب، إضافة إلى أن مستويات هرمون الاستروجين يمكن أن تؤثر على ميكروبات الأمعاء.

وتقول الدكتورة ستيفاني فوبيون، المدير الطبي بجمعية سن اليأس بأمريكا الشمالية، إن الألياف لا يمكن أن تمنع تمامًا أعراض الاكتئاب لدى النساء.

وتضيف: "الارتباط غير واضح في هذه الدراسة، مثل أن النساء اللائي يتمتعن بصحة عقلية أفضل ربما كان لديهن نظام غذائي صحي ويتناولن المزيد من الألياف، أو أن تناول كميات أكبر من الألياف الغذائية قد يكون قد ساهم في تحسين صحة الدماغ عن طريق تعديل ميكروبيوم الأمعاء".

الالياف انقطاع الطمث الصريدي
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto