اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري

رئيس مجلس الإدارة م. إبراهيم الصريدي

صاحب الامتياز د. محمد الصريدي

المدير العام محمود الكيلاني

اليوم الاخباري
اليوم الاخباري
منتجات الصريدي

أسباب الشعور بالصداع النصفي عند الاستيقاظ من النوم

اليوم الاخباري

يعاني البعض من الصداع النصفي بمجرد الاستيقاظ من النوم ويتكرر ذلك عدة مرات، ويصاحب الصداع أحيانًا إرهاقًا بالجسم وصعوبة في النهوض وغثيان.

وأوضحت ستيفاني نحاس، أخصائية طب الأعصاب والطبيبة في مركز جيفرسون للصداع بالولايات المتحدة، أن الصداع النصفي يعني حدوث ألم في جانب واحد من الرأس، ويتراوح الألم ما بين معتدل إلى شديد، وقد يزداد سوءًا عند القيام بنشاط بدني.

وأشارت إلى أن الصداع النصفي عند حدوثه قد يجعل المصاب به يشعر بأعراض أخرى، مثل آلام بالرقبة وضغط بالجيوب الأنفية وتعرق في راحة اليد، إضافة إلى الدوخة والحساسية للضوء والقئ.

وقالت الطبيبة، إن الصداع النصفي غالبًا ما يحدث نتيجة التوتر وعادةً ما يظهر في الصباح وقد يستمر لساعات، خاصةً مع استمرار مسببات التوتر أو القيام بنشاط شاق.

وأوضح جان لويس براندز، مدير مؤسسة الصداع الوطنية الأمريكية، أن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أكدت عام 2018 أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي مقارنة بالرجال، بحسب مجلة " ألور" النسائية الأمريكية الخاصة بالصحة والجمال.

وقال إن أكثر الأسباب التي تؤدي إلى للإصابة بالصداع النصفي الصباحي، الشخير والأرق وشرب الكحول وعدم تناول الطعام لساعات ومتلازمة تململ الساق، التي تسبب عدم الشعور بالراحة وحكة وألم يصاحبه حرقان في الأطراف.

وأضاف أن دراسة استقصائية أمريكية أجريت عام 2017 عن أسباب الصداع النصفي، كشفت أن عدم الحصول على قسط كافٍ من الراحة ليلًا وانقطاع النفس، يؤثر على جودة النوم وهذا يزيد من احتمالية الإصابة بالصداع النصفي صباحًا، وفي دراسة أخرى نشرت في مجلة " ألم الرأس والوجه" التابعة لجمعية الصداع الأمريكية، أن الصداع النصفي الصباحي قد يحدث عند الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، لأنهم لا يحصلون على نوم جيد ليلًا.

وأشار إلى أن من أسباب الصداع النصفي الصباحي أيضًا، عدم تناول نظام غذائي متوازن والمعاناة من الجفاف، وشرب الكثير من الكافيين على مدار اليوم أو الامتناع عنه بشكل مفاجئ، إضافة إلى انخفاض مستوى السكر في الدم خلال النوم.

ونصح من يعانون من الصداع النصفي خلال الاستيقاظ، بشرب الماء قبل وجبة الإفطار، وتناول الأطعمة التي تحتوي على بروتين، وعدم الإكثار من الكافيين، مع تجنب التعرض للإضاءة الساطعة أو الأصوات القوية، والاسترخاء من 15 إلى 30 دقيقة، وفي حالة عدم اختفاء الصداع بعد ذلك، يمكن اللجوء إلى المسكنات.

الصداع النصفي الصداع الصريدي
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto