الثلاثاء 25 يناير 2022 07:46 مـ
في إطار الاحتفال بعيد الشرطة رئيس هيئة قناة السويس يقدم التهنئة لمدير أمن الإسماعيلية ويشيد بالدور الوطني للشرطة المصرية  احتفالا بالذكرى الـ ٧٠ لعيد الشرطة محافظ الإسماعيلية و قائد الجيش الثاني الميداني و مدير أمن الإسماعيلية يضعون أكليل الزهور علي النصب...خلال لقائه نظيره الجزائري.. تصريح جديد من الرئيس السيسي بشأن «سد النهضة»يترقب 4 أحداث هامة.. سعر الذهب اليوم في مصر الثلاثاء 25 يناير 2022هل تضرب «هبة» مصر؟.. مدير مركز التنبؤات الجوية بـ«الأرصاد» يوضحالحكومة تقرر رفع سعر طن القمح 670 جنيها لتخفيف الأعباء عن الفلاحين«السياحة»: لا قرار بمنع النساء دون سن الـ40 من الإقامة في الفنادق بمفردهنوزير الدفاع الكويتي يصدر قرارا بشأن عمل المرأة في السلك العسكريشوبير يعلن إصابته بكورونارئيس الوزراء يصدر بيانًا عاجلًا بشأن «سد النهضة»السيسي يستقبل الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون بقصر الاتحاديةإنبي يعلن عن أولى صفقاته الشتوية
اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري

رئيس مجلس الإدارة م. إبراهيم الصريدي

صاحب الامتياز د. محمد الصريدي

المدير العام محمود الكيلاني

الاقتصاد

بعد تجاوز البترول 80 دولارًا.. هل ترتفع أسعار البنزين خلال ساعات؟

اليوم الاخباري

هل سيتم رفع أسعار البنزين خلال ساعات؟ سؤال يطرح نفسه خاصة أن هذا هو الوقت الذي من المفترض أن تعلن فيه لجنة التسعير التلقائي لأسعار المنتجات البترولية عن الأسعار الجديدة للبنزين بأنواعه الثلاثة طبقا لقرار تأسيس اللجنة، حيث أنها تلتزم بإقرار الأسعار الجديدة للبنزين كل 3 أشهر.

هل ترتفع اسعار البنزين؟

مع بداية العام الجديد 2022 أصبح الجميع ينتظر قرار اللجنة فيما يتعلق بأسعار البنزين خلال الثلاثة أشهر المقبلة، حيث تعتمد اللجنة على مراجعة عدة عناصر قبل تحديد قراراها، الذي يصدر عادة مساء الخميس ليبدأ تطبيق أسعار البنزين الجديدة بداية من الثامنة في صباح يوم الجمعة التالية لصدور القرار.

تعمل آلية مراجعة أسعار البنزين بأنواعه الثلاثة إلى جانب المنتجات البترولية الأخرى ومن بينها السولار، وفقا لآلية محددة وهي مراجعة عدة عوامل قبل تحديد أسعار البنزين الجديدة أولها وأهمها هي تحركات أسعار خام برنت خلال الثلاث أشهر السابقة، ليتم احتساب متوسط أسعار خام برنت، بينما يكون العنصر التالي في الأهمية هو مراجعة متوسط أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه خلال نفس الفترة، يليها مراجعة التكاليف الخاصة بالنقل والتكرير وأيضا تكلفة الإنتاج المحلي للوصول إلى تحديد سعر البنزين المناسب لتطبيقه خلال 3 أشهر التالية.

هل ترتفع أسعار البنزين ؟

سؤال يجيبه الخبراء خاصة أن اجتماعات لجنة التسعير التلقائي عادة ما تراجع كافة عناصر تحديد أسعار البنزين حتي آخر الوقت قبل صدور القرار، ويري المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق أنه مع الزيادة الكبيرة في سعر خام برنت خلال الثلاث أشهر الماضية فإنه من المتوقع أو الطبيعي أن تزيد أسعار البنزين. وبحسب توقعاته أوضح أن الزيادة لابد أن لا تقل عن 10 % .

وقال: متوسط سعر خام برنت ارتفع ما بين 14% إلى 16 % خلال الثلاث أشهر الماضية مقارنة بمعدلات خام برنت في الثلاث أشهر السابقة عنها، وبالتالي فإن تكلفة البنزين ارتفعت بصورة كبيرة ما يعني أنه من الطبيعي أن تزيد الأسعار بعد ارتفاع سعر خام برنت .

وقال يوسف، إنه من الملاحظ أن قرارات اللجنة باتت تسيطر عليها البعد الاجتماعي خاصة أنه مع ارتفاع اسعار البنزين خلال قرار اللجنة في اجتماعها السابق ولكنها أبقت على سعر السولار دون تغيير رغم ارتفاع اسعاره عالميا وبالتالي تكلفته بصورة كبيرة.

يأتي هذا في وقت شهد فيها خام برنت زيادات متتالية وعدم استقرار في الأسعار خلال الثلاث أشهر الماضية ليتجاوز مستوى الـ 80 دولار، في عدة أيام حيث بلغ آخر سعر معلن لخام برنت امس نحو 84.6 دولار للبرميل، في المقابل أعلنت عدد من المؤسسات الدولية عن توقعاتهم بشان تحركات أسعار البترول العالمية خلال الأشهر المقبلة حتى آخر العام .

وقالت التوقعات الصادرة عن جي بي مورجان وأيضا عدد من المؤسسات الدولية إن سعر البترول سيتجاوز الـ 100 دولار بينما ارتفعت بعض التوقعات لنحو 125 دولار للبرميل خلال عام 2022 ما يثير مخاوف الدول تجاه تكلفة استهلاك الطاقة لديها خاصة في الدول المستوردة للطاقة .

ارتفاع اسعار البنزين الصريدي
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto