الأربعاء 20 أكتوبر 2021 02:30 صـ
اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري

رئيس مجلس الإدارة م. إبراهيم الصريدي

صاحب الامتياز د. محمد الصريدي

المدير العام محمود الكيلاني

منتجات الصريدي

تعرف على أفضل 6 علاجات توصل إليها العلم للتعافي من الإدمان

اليوم الاخباري

العلاج من الإدمان ليس مثل القماشة التي تناسب جميع المقاسات، فهو يتحدد بحسب احتياج كل حالة للعلاج والمرحلة التي وصلت إليها من الإدمان، بالإضافة للحالة النفسية وقت حصول المدمن على العلاج، ولكن هناك بعض العلاجات التي أثبتت كفاءتها في علاج الإدمان بشكل عام، وفيما يلي نعرض أفضل 6 علاجات تساعد على التعافي من الإدمان، بحسب ما نشر في موقع ويب ميد.

1. إزالة السموم

يتيح لك العلاج بالتخلص من السموم، تخليص جسمك من المواد المسببة للإدمان، وهذا مفيد لأنه في بعض الأحيان يمكن أن يسبب الانسحاب من تناول المخدرات أعراض جسدية مزعجة، أو حتى مهددة للحياة، ولكن نظرًا لأن إزالة السموم من الجسم لا يعالج الأسباب السلوكية الكامنة وراء الإدمان، فإنه يستخدم عادةً مع بعض العلاجات الأخرى.

2. العلاج السلوكي المعرفي

وفقًا لمراكز الإدمان الأمريكية، فإن العلاج السلوكي المعرفي، يعتبر أداة علاجية قيّمة، حيث يمكن استخدامه في علاج العديد من أنواع الإدمان المختلفة بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، إدمان الطعام، إدمان الكحول، وإدمان العقاقير.

لا يساعدك العلاج السلوكي المعرفي في التعرف على أنماطك السلوكية غير الصحية فحسب، بل يساعدك أيضًا على التعرف على الأسباب التي تدفعك للإدمان، ويجعلك تتأقلم مع فكرة الابتعاد عنها، ولا يتم الاعتماد على العلاج المعرفي السلوكي وحده، بل يتم استخدامه مع تقنيات علاجية أخرى.

3. العلاج السلوكي الانفعالي العقلاني

يساعدك العلاج السلوكي الانفعالي العقلاني، في التعرف على أفكارك السلبية، وإعطاؤك طرقًا لمكافحة مشاعر هزيمة الذات التي تشعر بها خلال محاربتك للإدمان، فالهدف من هذا العلاج هو مساعدتك على إدراك أن قوة التفكير المنطقي، وأن العزيمة على ترك الإدمان، يكمنان في نفسك، ولا يرتبطان بالمواقف الخارجية أو الضغوطات.

4. إدارة الطوارئ

يمكن استخدام علاج الإدمان المعروف باسم إدارة الطوارئ، لعلاج مجموعة متنوعة من أنواع الإدمان بما في ذلك إدمان الكحول، المخدرات والتبغ، حيث يعزز علاج إدارة الطوارئ السلوك الإيجابي للحفاظ على حالة التعافي من الإدمان وذلك من خلال منح المتعافي مكافآت ملموسة، وقد تم استخدام هذا النوع من العلاج بنجاح لمكافحة الانتكاسات بعد التعافي من الإدمان، هذا وفقًا للمعهد الوطني لتعاطي المخدرات بأمريكا.

5. 12 خطوة

يتكون هذا العلاج من 12 خطوة، وهو شكل من أشكال العلاجات الجماعية، التي تكون أول خطوة فيها هي تقبل حقيقة أنك مدمن، وأن الإدمان له تأثير سلبي كبير على حياتك بشكل عام، سواء كانت العاطفية، النفسية، أو العملية، ويعتمد هذا العلاج على تبادل القصص بين المشاركين في العلاج، والحصول على الدعم والتشجيع الكافي للتعافي من الإدمان.

6. العلاج بالدواء

تلعب الأدوية دورا هاما في علاج الإدمان بجانب العلاجات السلوكية، حيث يمكن أن تؤثر بعض الأدوية على تقليل الرغبة في الإدمان، في حين تؤثر بعض الأدوية الأخرى على تحسين الحالة المزاجية، وتغيير السلوك المسبب للإدمان.

علاج الادمان علاجات الادمان الصريدي
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto