الأربعاء 29 يونيو 2022 06:32 مـ
النائب احمد دندش يطالب بانشاء كلية للحقوق بجامعة قناة السويس بالاسماعيليةمنفذ امان المطور بابوعطوة يواصل تقديم اسعار مخفضة على المنتجات الغذائيةحملة رقابية من تموين مركز الاسماعيليةوالطب البيطرى على المحلات بقرية نفيشةبسبب اقتباس اللحن..حذف مهرجان حمو بيكا «صاحبي الكويس» من يوتيوب«الداخلية» تعلن غلق نفق كارفور المعادي في الاتجاهين (التوقيت والطرق البديلة)على رأسهم محمد صلاح.. ماذا ينتظر اللاعبين المصريين المحترفين بـ«الميركاتو»؟«الرقابة النووية» تمنح إذن إنشاء الوحدة الأولى بالمحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعةالسيسي: مصر ستظل دائمًا الشريك المحوري للبحرينعيار 21 يسجل 995 جنيها.. انخفاض قياسي بأسعار الذهب في نهاية تعاملات اليومتعرف على موعد رحيل أشرف بن شرقى من الزمالك رسميًا«سيطرة منخفض الهند الموسمى على البلاد».. الأرصاد تُحذر من حالة الطقس اليوم وغدارفضا للعنف.. ائتلاف «فضا» يدعو نساء العالم العربي إلى الإضراب في 6 يوليو
اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري

رئيس مجلس الإدارة م. إبراهيم الصريدي

صاحب الامتياز د. محمد الصريدي

المدير العام محمود الكيلاني

السياسة

«سد النهضة» أمام مجلس الأمن اليوم

اليوم الاخباري

يعقد مجلس الأمن الدولى جلسة، اليوم، حول سد النهضة الإثيوبى، بناء على طلب مصر والسودان، انطلاقًا من مسؤولية المجلس، وفق ميثاق الأمم المتحدة، عن حفظ الأمن والسلم الدوليين.

ومن المقرر أن يُلقى سامح شكرى، وزير الخارجية، كلمة مصر أمام الاجتماع، كما تشارك فى الجلسة وزيرة خارجية السودان، الدكتورة مريم الصادق المهدى، وتقدم تونس، العضو العربى الوحيد الذى يشغل العضوية غير الدائمة فى مجلس الأمن، مشروع قرار يدعو أديس أبابا إلى التوقّف عن الاستمرار من جانب واحد فى ملء خزان سد النهضة.

وينصّ مشروع القرار على أن يطلب مجلس الأمن من «مصر وإثيوبيا والسودان» استئناف مفاوضاتهم بناء على طلب رئيس الاتّحاد الإفريقى والأمين العام للأمم المتحدة، لتتوصل الدول الثلاث، فى غضون 6 أشهر، إلى نصّ اتفاقية ملزمة لملء السد وإدارته، مع ضمان «قدرة إثيوبيا على إنتاج الطاقة الكهرومائية من السد، دون إلحاق أضرار كبيرة بالأمن المائى لدولتى المصب».

واستعرض شكرى، خلال لقائه المندوبين الدائمين للولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، وكذا مجموعة ترويكا الاتحاد الإفريقى «الكونغو وجنوب إفريقيا والسنغال»، أبعاد الموقف المصرى تجاه قضية سد النهضة، مبرزًا انخراط مصر بجدية فى المفاوضات على مدار عقد كامل بهدف التوصل لاتفاق قانونى مُلزم حول ملء وتشغيل السد يراعى مصالح الدول الثلاث.

فيما عقدت وزيرة الخارجية السودانية 4 اجتماعات، أمس، بدأتها بلقاء المجموعة العربية المصغرة، وتضم السعودية، الأردن، المغرب والعراق، كما اجتمعت بالمندوبين الدائمين لفيتنام، والصين، وبريطانيا، موضحة لهم رؤية السودان لما يمكن أن يتخذه المجلس من إجراء، والمتمثلة فى رفض أى إجراء أُحادى يهدد أمن وسلامة الطرفين الآخرين.

فى سياق متصل، أعرب مصدر مسؤول بالأمانة العامة للجامعة العربية عن الانزعاج لما ورد فى رسالة إثيوبيا الأخيرة لمجلس الأمن، الإثنين الماضى، والتى ترفض فيها تدخل الجامعة العربية فى قضية السد، بزعم أن ذلك قد يقوض العلاقات الودية والتعاونية بين الجامعة والاتحاد الإفريقى.

سد النهضة مجلس الامن
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto