الخميس 6 أكتوبر 2022 06:15 مـ
أسعار الذهب اليوم الخميس فى مصر.. وعيار 21 يسجل 1080 جنيها للجرامخادم الحرمين وولى عهده يهنئان الرئيس السيسى بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبرعجائب وطرائف.. جماهير إنجليزية تطالب البرلمان بترحيل هالاند ”لأنه روبوت”استمرار انخفاض الحرارة.. اعرف درجات الحرارة على كافة الأنحاء حتى الإثنينموعد مباراة الزمالك وفلامبو البوروندى فى دورى أبطال أفريقيا والقنوات الناقلةالمجلس العسكرى فى بوركينا فاسو يعين إبراهيم تراورى رئيسا للبلادالاتحاد المنستيري: نواجه الأهلي بـ8 صفقات جديدة.. وتأجيل الدورى التونسى يخدمناالنيابة العامة تأمر بحبس الصيدلانية المتهمة في واقعة وفاة الطفلتين بمنيا القمحترتيب دوري أبطال أوروبا بعد مباريات الجولة الثالثة.. السيتي والريال علامة كاملةأحمد حمودي: أسوان يملك طموحات كبيرة وتجربة بيراميدز الأصعبالحكومة تخصص 711.8 مليون جنيه لـ”المؤسسة العلاجية”طارق يحيى: الزمالك يوافق على إعارة محمود شبانة لسموحة لمدة عام
اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري

رئيس مجلس الإدارة م. إبراهيم الصريدي

صاحب الامتياز د. محمد الصريدي

المدير العام محمود الكيلاني

الفنون

دراسة: إنفاق المال على الغير يجلب السعادة

اليوم الاخباري

كشفت دراسة حديثة تم نشرها فى مجلة علم النفس الإيجابى، أن إنفاق النقود على الآخرين يجلب للإنسان السعادة، أكثر من إنفاقها على نفسه، هذا بحسب ما نشر فى موقع سايكولوجى توداى.

يقول «هاجدى موشى» رئيس البحث الذى أجرى بجامعة لينكوبنج بالسويد، «أجرينا الدراسة على 788 مشاركا؛ حيث كسب المشتركون المال بسبب لعبهم لإحدى الألعاب، وتم تخييرهم بين التبرع بجزء من المال لصالح الأعمال الخيرية، أو الاحتفاظ به كاملا لأنفسهم، ووجدنا فى النتائج، أن الذين قاموا بالتبرع بجزء من المال لصالح الأعمال الخيرية، كانوا أكثر سعادة ورضا عن غيرهم الذين اختاروا الاحتفاظ بالمال لأنفسهم».

تؤكد الدراسة أيضا أن السعادة تأت من العطاء المجهول الهوية، أى عندما يتبرع الشخص للآخر دون أن يعرفا بعضهما البعض؛ حيث يسمى الباحثون ذلك بمفهوم الإيثار، كما أشاروا إلى أن نتائج الأبحاث التى أجريت فى علم الأعصاب تؤكد أن هناك بعض الأشخاص الذين يعمل دماغهم وفقا لمفهوم الإيثار، وهم يروون أن مساعدة الآخرين هى الشىء الصحيح، فمثلا إذا نشب حريق فى منزل الجار، وأسرع الشخص لينقذ جاره، لن يشعر بأنه فعل شىء من أجل الجار، كما لن يشعر أيضا بأنه بطل، بل سيرى أنه فقط فعل الصواب، وأن أى شخص فى مكانه كان سيفعل نفس الشىء.

يقول الباحث «نداف كلاين»، فى حين يعتقد الناس أن الشخص الذى يتصرف تصرف بطولى، وفقا لمبدأ الإيثار، يشعر بالعبء الشديد لمساعدته للآخرين على حساب نفسه، إلا أن هذا ليس صحيحا، لأن من لديه مفهوم الإيثار، لا يشعر بأنه يفعل شيئا، ومشاعرك الإيجابية تكون أكبر مما يشعر به الشخص نفسه، أى أنك تشعر بأنه بطل، ولكن هو يشعر بأنه عاديا جدا».

المال السعادة
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto