الأربعاء 20 أكتوبر 2021 01:37 صـ
اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري

رئيس مجلس الإدارة م. إبراهيم الصريدي

صاحب الامتياز د. محمد الصريدي

المدير العام محمود الكيلاني

منوعات

«التضامن»: انخفاض مشاهد المخدرات والتدخين في دراما رمضان الماضى

اليوم الاخباري

أعلنت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، تراجع مشاهد التدخين من 13% فى رمضان 2016 إلى 3.9% فى رمضان الماضى، كما تراجعت مشاهد التعاطى من 4% فى رمضان 2017 إلى 1.3% فى رمضان السابق، كما أن 23% من الأعمال التى تضمنت مشاهد تعاطٍ كانت بها خطوط درامية إيجابية فى تناول القضية، وعرضت رسائل توعية وتشجيع على العلاج.

وأضافت «القباج»، خلال استعراضها نتائج المرصد الإعلامى للصندوق حول تحليل مشاهد التدخين والمخدرات بدراما رمضان 2021، أن رمضان الماضى خلا تمامًا من أى مشاهد للتدخين وتعاطى المخدرات للأطفال، ومع هذه الظواهر الإيجابية فإننا نأمل فى مزيد من دعم صناع الدراما للقضية وخطوط درامية أكثر كثافة للتوعية بالقضية، ونأمل فى الحد من الظواهر السلبية التى رصدناها، ومنها مشاهد الكحوليات وتدخين الإناث؛ حيث إن 15% من مشاهد التدخين كانت لسيدات، رغم أن نسبة المدخنات فى الواقع لا تتجاوز 1.5% من إجمالى المدخنين.

وأشادت «القباج» بقدرة الإعلام والدراما على تشكيل فكر ووجدان الأطفال والشباب، وتوجيه وتقويم السلوك فى إطار غير مباشر وجذاب؛ خاصة فى قضية التعاطى والإدمان التى يستقى 72% من شبابنا معلوماتهم بشأنها من الإعلام؛ ولاسيما الدراما المصرية، وفقًا لبحث أجراه صندوق مكافحة وعلاج الإدمان عام 2017.. واستمرارًا للجهد الإعلامى للصندوق فى تنفيذ حملات التوعية الإعلامية ورصد وتحليل تناول الدراما لقضية التدخين والتعاطى، فلقد حرص الصندوق على تنفيذ سلسلة جديدة من حملات «أنت أقوى من المخدرات» بعنوان «المخدرات رحلتها قصيرة.. متسافرهاش» خلال رمضان الماضى، واستكمل المرصد الإعلامى للصندوق جهده فى متابعة مشاهد التدخين والتعاطى فى الدراما الرمضانية ورصدها كمًا وتحليل مضمونها بهدف ترشيد التناول الدرامى لهذه القضية ومتابعة أثر هذا التناول على النشء والشباب.

وأوضحت أنه تم الحرص أيضا على إجراء استطلاع رأى علمى تحت إشراف كلية إعلام القاهرة، وأظهرت نتائجه التأثير الإيجابى للحملة على الفئة المستهدفة، كما أن قنوات بث الحملة فى التليفزيون أو وسائط التواصل الاجتماعى تم اختيارها بعناية شديدة، حتى إن 97% من الشباب المستطلع رأيهم شاهدوا الحملة، و20% منهم شاركوها مع أحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء أو المعارف، وهى نسبة كبيرة للغاية.

التضامن دراما رمضان المخدرات
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto