الإثنين 18 أكتوبر 2021 12:42 صـ
اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري

رئيس مجلس الإدارة م. إبراهيم الصريدي

صاحب الامتياز د. محمد الصريدي

المدير العام محمود الكيلاني

الاقتصاد

الوزير ينذر العاملين بالسكك الحديدية حال استمرار التكاسل: سنستعين بشركات أجنبية

اليوم الاخباري

شهد اليوم الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل توقيع عقد تنفيذ مشروع تحديث نظم الإشارات والاتصالات على خط نجع حمادي / الأقصر بطول 118 كم من نجع حمادي إلى الأقصر.بإجمالي تكلفة 110 مليون دولار شاملة عامي الضمان والصيانة .

وذلك بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وتحالف هيونداي روتيم – دياتيي (Rotem-Daea consortium) الكوري الجنوبي والذي سيتم تنفيذه بنظام الكتروني حديث (EIS) والذي يحقق أعلى معدلات الأمان والحاصل على شهادة Safety integrity level ) SIL4 ) معدل امان المستوي الرابع (وهذا اعلي معدل امان في العالم).

وقال الوزير إنه بالنسبة لحادث قطار الأسكندرية أمس فإنه بالتوازي مع التحقيقات التي تجريها النيابة العامة فإن وزارة النقل ستقوم بفصل كل من تسبب في هذا الحادث كما أنه سيتم فصل كل من يخطئ ويؤدي خطأه إلى حادثة تزهق أرواحاً أو تتسبب في خسائر مادية لأموال الشعب وسيكون ذلك من خلال كافة الإجراءات القانونية التي تكفل ذلك، فلا مكان لفاسد أو مهمل أو متقاعس في حق الشعب المصري.

وتابع أنه في حالة استمرار هذا التكاسل والتخاذل سيقوم بالاستعانة بالشركات الأجنبية المتعاونة مع وزارة النقل في مجال السكك الحديدية لإدارة وتشغيل خطوط هذا المرفق الحيوي الهام.

قال الفريق كامل الوزير وزير النقل، إنه تم التخطيط إلى إسناد أعمال التشغيل والإدارة لعدد من القطارات الجديدة بالسكة الحديد إلى شركات عالمية متخصصة في الإدارة والتشغيل، خاصة أنه سيتم توريد عدد 6 قطارات متكاملة من شركه تالجو الإسبانية. وأضاف الوزير أنه سيتم إسناد تشغيل عربات النوم الجديدة- بواقع 200 عربة نوم والتي سيتم التعاقد عليها قريبا- لإحدى الشركات العالمية المتخصصة في إدارة وتشغيل قطارات النوم.

كما يجرى حاليا تحويل قطاع نقل البضائع بهيئة السكة الحديد إلى شركه مملوكه للدولة بالشراكة مع القطاع الخاص كمرحله تدريجية. وكذلك جاري تحويل بعض ورش السكه الحديد المتخصصه في إصلاح الجرارات والعربات إلى شركات وذلك لزيادة الانتاجيه ورفع مستويات الجودة.

تعقيبًا على ما تم نشره عبر وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص ضرورة الاستعانة بالخبرات الأجنبية في التشغيل والصيانة والاهتمام بالعنصر البشري- إن وزارة النقل تعمل على إسناد عدد كبير من مشروعات الوزارة إلى شركات عالمية متخصصة في الإدارة والتشغيل لمدة محددة لتقديم أعلى مستوى من الخدمات ونقل الخبرات الحديثة إلى الجانب المصري.

وأشار إلى أنه تم التعاقد مع شركة RATP الفرنسية لإدارة وتشغيل الخط الثالث لمترو الأنفاق، كما تم التعاقد مع نفس الشركة لإدارة وتشغيل القطار الكهربائي LRT السلام/ العاصمة الإدارية الجديدة/ العاشر من رمضان، كما أنه جاري التفاوض مع الشركات العالمية لإدارة وتشغيل خطي مونوريل العاصمة الإدارية والسادس من أكتوبر، وسيتم التفاوض مع الشركات العالمية لإدارة وتشغيل القطار الكهربائي السريع العين السخنة/ مرسى مطروح، بالإضافة إلى أنه جاري التفاوض مع الشركات العالمية المتخصصة لتنفيذ وإدارة وتشغيل الحافلات الترددية BRT على الطريق الدائري.

وأوضح أن الاتفاق مع هذه الشركات العالمية يتضمن نقل الخبرات للجانب المصري من خلال الاعتماد على العمالة المصرية بنسبه لا تقل عن ٩٠٪ في جميع المستويات الفنية والإدارية والتشغيلية والإشرافية طوال مدة التعاقد والتي تبلغ ١٥ سنة. وأضاف أنه تم التخطيط إلى إسناد أعمال التشغيل والإدارة لعدد من القطارات الجديدة بالسكة الحديد إلى شركات عالمية متخصصة في الإدارة والتشغيل، خاصة أنه سيتم توريد ٦ قطارات متكاملة من شركه تالجو الاسبانية كما سيتم إسناد تشغيل عربات النوم الجديدة بواقع ٢٠٠ عربة نوم والتي سيتم التعاقد عليها قريبًا لإحدى الشركات العالمية المتخصصة في إدارة وتشغيل قطارات النوم.

كما يجري حاليًا تحويل قطاع نقل البضائع بهيئة السكه الحديد إلى شركة مملوكة للدولة بالشراكة مع القطاع الخاص كمرحلة تدريجية، وكذلك جاري تحويل بعض ورش السكه الحديد المتخصصة في إصلاح الجرارات والعربات إلى شركات وذلك لزيادة الانتاجية ورفع مستويات الجودة.

وفيما يخص العنصر البشري المؤهل، أكد وزير النقل تنفيذ خطة لانتقاء واختيار وتدريب وتأهيل العناصر البشرية الحالية، مشيراً إلى أن هناك اهتمامًا كبيرًا ومختلفًا وجديدًا كليًا عما كان يتم قبل ذلك، حيث تم افتتاح المعهد الفني لتكنولوجيا السكك الحديدية لتخريج فنيين يمتلكون عناصر الانضباط والكفاءة، وهذا المعهد مدرج بجداول تنسيق الثانوية العامة ومن المخطط تخريج أول دفعة من هذا المعهد العام الحالي.

كامل الوزير وزير النقل السكة الحديد
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto