الإثنين 25 أكتوبر 2021 12:26 مـ
اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري

رئيس مجلس الإدارة م. إبراهيم الصريدي

صاحب الامتياز د. محمد الصريدي

المدير العام محمود الكيلاني

الأخبار

التعليم تعلن مصروفات المدارس بالعام الدراسي الجديد وتؤكد: جهات سيادية تؤمن امتحانات الثانوية العامة النهائية

اليوم الاخباري

وافق الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم على العمل بالقرار الوزاري رقم 155 بتاريخ 21 سبتمبر 2020 الخاص بتحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات والخدمات الاضافية عن العام الدراسي 2020/2021، بذات الفئات والضوابط المنصوص عليها بالقرار، وذلك للطلاب المتقدمين للالتحاق بالصف الاول برياض الاطفال والصف الاول الابتدائي للعام الدراسي القادم 2021/2022 والتوجيه بسداد مصروفات تلك الصفوف مع قبول الملفات الخاصة بالطلاب مع مراعاة الفئات المستثناه طبقا للقرار الوزاري سالف الذكر، ويأتي ذلك تحقيقا لانضباط منظومة العمل المالي من حيث الالتزام بسداد المصروفات الدراسية المقررة، وتعظيم منافع الأغراض المخصصة من أجلها.

وأكد صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية التابع لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه في ضوء تحقيق الانضباط في منظومة العمل المالى، يتم العمل بالقرار الوزارة رقم 155 لسنة 2020، بشأن تحصيل المصروفات الدراسية لطلاب الصفوف الأولى المتقدمين للعام الدراسى المقبل 2021،2022.

وأوضح صندوق دعم المشروعات في خطاب تم إرساله للمديريات التعليمية، أنه يتم تحصيل نفس المبالغ بذات الفئات والضوابط المنصوص عليها في القرار الوزارى للطلاب المتقدمين للصف الأول رياض أطفال والصف الأول الابتدائي للعام الدراسى المقبل والتوجيه بسداد مصروفات تلك الفئات مع قبول ملفاتهم ومراعاة الفئات المستثناة من القرار بشأن إعفائهم من المصروفات.

ونص الخطاب على: يعمل بذات الضوابط المنصوص عليها في القرار الوزارى بالنسبة لطلاب الصف الأول الثانوي من حيث ارتباط سداد المصروفات الدراسية بقبول ملفات الطلاب، على أن يتم سداد المصروفات على حساب صندوق دعم وتمويل وتشييد المشروعات التعليمية حساب «012511000282818 في مكاتب البريد بموجب الرقم القومى للطالب المدون في شهادة الميلاد المميكنة ويكون رسوم السداد ضمن ملف القبول.

ووجه الصندوق، المديريات التعليمية بضرورة تنفيذ الإدارات التعليمية ضوابط تحصيل المصروفات المنصوص عليها في القرار الوزارى للطلاب الملتحقين بالعام الدراسى المقبل في رياض الاطفال والأول الابتدائي والأول الثانوى مع مراعاة أن قيمة طابع التعليم أصبح 10 جنيهات.

جدير بالذكر أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كان قد اعتمد القرار الوزاري رقم 155 لسنة 2020، الخاص بتحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات ومقابل الخدمات الاضافية التي تحصل من طلاب وطالبات المدارس بمختلف مراحل التعليم العام والفني للعام الدراسي 2020/2021.

ونص القرار على تحديد مصروفات الاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية والأنشطة الطلابية من طلاب وطالبات المدارس بجميع المراحل التعليمية المختلفة كما يلي :

الطلاب من رياض الأطفال حتى الصف الثالث الابتدائي: 300 جنيه.

من الصف الرابع الابتدائى إلى الثالث الإعدادى :200 جنيه.

من الصف الأول الثانوى وحتى الثالث الثانوى: 500 جنيه .

صفوف التعلمي الثانوي الفني بكافة أنواعه وأنظمته (3 و5 سنوات): 200 جنيه .

كما أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه يسدد كل من يتقدم لـلامتحانات العامة بمدارس التعليم الأساسي أو مدارس التعليم القانوي العام أو المدارس الثانوية الفنية والدراسات التكميلية الصناعية المصروفات التالية :

رسم دخول امتحانات شهادة اتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي: 148 جنيها مقابل خامات ومستلزمات امتحانات لكل مرة من مرات التقدم + 2 جنيه كرسم اضافي لدخول الامتحان.

رسم دخول امتحانات الثانوية العامة: 200 جنيه مقابل خامات ومستلزمات امتحانات لكل مرة من مرات التقدم + 2 جنيه كرسم اضافي لدخول الامتحان للمرة الأولى أو الثانية، و202 جنيه للمرة الثالثة أو الرابعة.

رسم دخول امتحان دبلوم المدارس الفنية: 193 جنيها مقابل خامات ومستلزمات امتحانات لكل مرة من مرات التقدم + 7 جنيهات كرسم اضافي عن كل مرة من المرات الثلاث الاولى لدخول الامتحان + 15 جنيها مقابل خامات امتحانات عملية + 20 جنيها مقابل استخدام العدد للمتقدمين من الخارج تورد لحساب المديرية.

رسم دخول امتحانات دبلوم الدراسات التكميلية: 193 جنيها مقابل خامات ومستلزمات امتحانات لكل مرة من مرات التقدم + 7 جنيهات رسم اضافي للامتحان + 15 جنيها مقابل خامات الامتحانات العملية.


كما أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن امتحانات الثانوية العامة النهائية المقرر انطلاقها شهر يوليو القادم سيتم تأمينها تماما من جهات سيادية ولا مجال لتسريب الامتحانات، مضيفا أن كل من يدعي تسريب امتحانات الثانوية العامة التجريبية كاذب.

وقال «شوقى» في تصريحات عبر جروب «أولياء أمور مصر» عبر تطبيق «واتس آب»، الثلاثاء، إن الوزارة تنشر بنفسها جميع امتحانات الثانوية العامة التجريبية على موقعها الرسمي لاتاحتها للجميع ولمساعدة طلاب المنازل في بيوتهم وليس امتحانا نهائيا يمكن أن يقال على تداوله وصف تسريب.

وأضاف أنه على الجميع أن يطمئنوا لأن امتحانات الثانوية العامة النهائية لها أسلوب تأمين مختلف مثل كل عام وأكثر، أما نشر امتحانات يونيو ٢٠٢١ التجريبية لطلاب الثانوية العامة على موقع وزارة التربية والتعليم، هدفه تدريب طلاب الثانوية العامة على أسئلة امتحانات الثانوية العامة الجديد والتعود على الإجابة بنظام البابل شيت.

وطالب شوقى بعدم وصف الامتحان بالسهل أو الصعب، وعدم الحديث عما يتعلق بالمدد الزمنية للامتحان وما شابه ذلك، لأن هذا الكلام يخص خبراء التقييم ولا يخص من يتم تقييمه ولا يخص أيضا أولياء الأمور.

وأضاف وزير التربية والتعليم: امتحانات الثانوية العامة في النظام الجديد يضع أسئلتها المئات من الخبراء وليس مستشاري المواد، وذلك في منظومة محكمة بالتعاون مع كبرى المؤسسات الدولية لبناء بنوك أسئلة معيارية لها مواصفات دقيقة ومستويات صعوبة مدروسة ولها معايير دقيقة، وليست مثل الماضي .

ونشر وزير التعليم رسالة من احدى طالبات الثانوية العامة قالت فيها: «شكرا ع امتحان الاحياء الاسئله كانت حلوة وليست تعجيزية»، مشيرا إلى أن هذه رسالة من طالبة مصرية مما يؤكد أن موضوع صعوبة الأسئلة مسألة نسبية تماما.

وأضاف أن الهدف من أي امتحان هو تحديد مستويات الطلاب وليس أن يحصل كل طالب على ١٠٠٪؜ أو ما يعرف بــ «تقفيل الامتحان»، مع ملاحظة أن الامتحان موحد للكل يعني مستوى الصعوبة على الكل والمنافسة عادلة تماما.
واستكمل قائلا: أرجو نصح طلاب الثانوية العامة بالتدريب على الامتحانات من خلال «منصة حصص مصر» و«قناة مدرستنا 2» و«منصة إدارة التعلم على بنك المعرفة المصري» على التابلت، وذلك للتعود على شكل الأسئلة الجديد التي تقيس عمق الفهم.

وأكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم أن الوزارة تنشر جميع امتحانات الثانوية العامة التجريبية التي يمتحنها طلاب الثانوية العامة حاليا على الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم.

ورد شوقى على تساؤلات أولياء أمور طلاب الثانوية العامة حول الحذف المفاجئ لبرنامج 3 D calculator من على التابلت الخاص بـالطلاب الدارسين بشعبة علمي رياضة، رغم ان هذا البرنامج كان يساعدهم في حل مسائل الهندسة الفراغية ،قائلا: القانون يقتضي التكافؤ في المصادر المتاحة بين طلاب الثانوية العامة المنازل الذين لا يمتلكون تابلت والطلاب الاخرين ممن يملكون التابلت، ولذلك رأينا أننا لا نستطيع توفير برامج مساعدة على التابلت لهذا السبب القانوني.

وأضاف: من ناحية أخرى فإن الأسئلة لا تحتاج هذه الادوات لقياس فهم الطالب لمخرجات التعلم ولذلك تم رفعه من التابلت.

وعبر شوقي عن استيائه الشديد من تدخل بعض أولياء الأمور في صميم عمل وزارة التربية والتعليم وخبراءها بشأن نظام امتحانات الثانوية العامة، قائلا: أتمنى ألا نتجادل عن اشياء من اختصاص الوزارة، واتمنى أن نتفهم أن هناك أمورا إدارية لا يعلمها الجميع وتكلفة مادية وأمور تأمينية وقانونية وراء كل قرار تتخذه وزارة التربية والتعليم بشأن امتحانات الثانوية العامة بجانب الهدف الاكاديمي.

وأضاف: امتحانات الثانوية العامة ستعقد بنفس اسلوب البابل شيت الذي رآه الطلاب في الامتحانات التجريبية، وقد قدمت الوزارة كل ما تستطيع من حلول لمساعدة الطلاب، وأصبح لا داعي للجدل والأفضل أن يهتم الأبناء بالتعلم فقط.

مصروفات العام الدراسي الجديد وزير التعليم امتحانات الثانوية العامة
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto