الثلاثاء 15 يونيو 2021 06:48 صـ
«قضاة الإسكندرية» يكشف تفاصيل محاولة «بلطجية» اقتحام مقر الناديوزير المالية الفرنسي: أجرينا مباحثات لتنفيذ الخط السادس للمترو.. واتفقنا على مشروعات للنقل بالإسكندريةالسيسي يلتقي رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الباكستانيةعلى طريقة إريكسن .. هاري كين يخلع قلوب متابعي مباراة إنجلترا وكرواتياتعرف على الرسوم المتوقعة للسحب والاستعلام عن الرصيد عبر الـATM من أول يوليوتجديد حبس صفوان ثابت وسيد السويركي 45 يوما في «تمويل الإرهاب»سعرها 640 جنيها.. إصدار عملة تذكارية من الفضة بمناسبة نقل المومياوات الملكيةالسيسي يستقبل وزير الاقتصاد الفرنسي ويتفقان على تعزيز الاستثمارات في السوق المصريبعد وصفه الإصلاح الاقتصادى بـ«الفاشل».. وزير المالية ينفعل على النائب أحمد فرغلأول تعليق من خالد أبوبكر عقب التحفظ على جميع محتويات «شقة الزمالك»: «موكلي ابن باشاوات»الإذاعة التونسية توضح وجهة فرجاني ساسي الجديدةيورو 2020.. هدف سترلينج يمنح الأسود الثلاثة انتصارًا استثنائيًا
اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري

رئيس مجلس الإدارة م. إبراهيم الصريدي

صاحب الامتياز د. محمد الصريدي

المدير العام محمود الكيلاني

اليوم الاخباري
اليوم الاخباري
المقالات

أحمد بهجت.. «المجتهد. العصامى. العنيد»

اليوم الاخباري

كان الدكتور أحمد بهجت شخصا واضحا جدا، ولكن محير جدا لبعض المتابعين، وشفافا جدا بل وربما مفرط في الصراحه، وكتوما أيضا عند اخرين، بحيث عجز الجميع تقريبا عن تحديد المسافات بين النقيضين فيه.

اختلف الناس حول اسلوبه في العمل وعلاقاته بالدولة والبنوك، ولم يختلف أحد على طيبة قلبه واخلاصه في عمله وحبه للبشر.

قال إنه كمتخصص اتصالات وتكنولوجيا من جامعتي القاهرة وعين شمس، ومن معه من المصريين، كسحوا الهنود والصينيين والكوريين، عندما ذهبوا للحصول على الدكتوراه من الولايات المتحدة. زار مبارك مصانعه نحو ٢٥ مرة وكان يرى حتى آخر لحظة في عمره إن مثل هذا التشجيع من الرئيس جوهري لدفع الصناعة.

فشلت محاولاته لعمل دريم لاند في السودان كما لم تنجح أيضا مشاريعه في جنوب السودان، لسببين برأيه، هما عدم وقوف الدولة بجانبه، والتمويل، رأى بهجت أن ذهاب المستثمر وحده إلى أفر بقيا «مقتله»، لكن وجود الدولة خلف ظهره هو المدخل إذا كنا نريد حضورا قويا في القاره.

كان رحمه الله لديه تقدير استثنائي لشخصيتين من الحكومة هما المهندس محمد عبدالوهاب، وزير الصناعة الأسبق، والذي اعتبره أيقونة الصناعة، والمهندس حسب الله الكفراوي، وزير الإسكان الأسبق، الذي شجع تنمية المدن الجديدة، ولديه تقدير خاص لرجل من القطاع الخاص هو سميح ساويرس، ويعتبره مثيله في اقتحام الصحراء، وتعميرها.

ورغم أنه لم ينقطع يوما عن التنبيه إلى أهمية الصناعة والتصنيع بمصر، إلا أنه ذهب بعيدا عنها في حالات كثيرة، كان أولها الإعلام حيث أسس قناة دريم، التي جرت عليه المتاعب، ولاحقا كان من أحد مؤسسي «المصري اليوم» وعضو مجلس ادراتها، وهو أنشأ أيضا مزرعة نخيل بالوادي الجديد، ونادى فروسية في دريم لاند قال إنه الأفضل في العالم، ومستشفى ومدرسة وكان يعمل على تأسيس جامعة. وبرر التوسع بأنه حتمى في مرحلة معينة من تطور رجل الصناعة.

شغله كثيرا في السنين الأخيرة أن ابن الغني وابن الفقير لم يعودا يجلسا على تختة واحدة كما حدث في جيله، ونادى بتحفيز الاستثمار في المجالات الجديدة مثل الطاقة الشمسية، والنانو وكان قد بدأ العمل في مشروع فيه، واعتز دائما بان مصانعه انضف مصانع في العالم حتى ان وفدا من «انتيل» العالمية قالوا له انهم يمكنهم ام يتناولوا الطعام على ارضية المصنع بلا أي حذر.

رأى أنه في عدم وجود ارتباط واضح بين الضرائب والخدمات التي تقدمها الدولة سيظل سداد الضرائب ثقيلا على الجميع، وذكر أن الضرائب تصل إلى ٧٠ ٪ بالسويد لكن الدولة في شمال أوربا توفر التعليم والصحة والغذاء مجانا، وأنه شخصيا يركب الاتوبيس العام في بلجيكا لأنه أفضل حتى من السيارة الخاصة وبملاليم.

لم يعمل مع العرب رغم أن كل من زاره منهم انبهر بأعماله وفسر ذلك بأنه بخياله وسرعة ايقاعه مرهق لهم، وهو في النهاية قد تزوج سيدة عربية من سورية.

في الاحتفال المبكر الذي أقيم بمناسبة تسوية ديونه أول مرة في بداية ٢٠٠٦ كان هناك حشد من كل أطياف المجتمع وكان ثمة فرح حقيقى بأنه سيعود إلى الساحة وربما كشف عن محبة قوية له.

المجتهد. العصامى. العنيد، أرهق نفسه بالعمل حيث لم يؤثر عنه أنه مال إلى الراحة، حتى ولو كانت لنيل فنجان شاى في مقهى. ارهق قلبه المتعب، وها هو يقرر الرحيل ليريح الذين اتعبوه أو قالوا أنه اتعبهم.

احمد بهجت دريم دريم بارك
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto