اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري

رئيس مجلس الإدارة م. إبراهيم الصريدي

صاحب الامتياز د. محمد الصريدي

المدير العام محمود الكيلاني

اليوم الاخباري
اليوم الاخباري
منتجات الصريدي

تعرف على الأطعمة التي يجب تجنبها على الإفطار والسحور في رمضان

اليوم الاخباري

تحرص الأم المصرية على تقديم أشهى الوجبات يوميًا في إفطار وسحور رمضان، دون أن تعرف أن بعض الأطعمة ستكون مضرة للجسم خلال الصيام، ومن الأفضل تجنبها حتى لو كانت من الأطباق المفضلة.

وبحسب صحيفة "خليج تايمز" الإماراتية، التي تنشر باللغة الإنجليزية، فإن الطعام الصحي يزيد من طاقة الجسم على مدار شهر رمضان، ولذلك على المسلم التفكير جيدًا قبل اختيار الوجبات على الإفطار والسحور، مع التركيز على الخضروات والحبوب واللحوم ومنتجات الألبان والفواكه.

وبالحديث عن وجبة السحور، يجب أن تحتوي على أطعمة ترفع من الطاقة على مدار ساعات الصيام، ومشروبات جيدة لترطيب الجسم، وأفضل ما يجب تناوله هو مصادر البروتين، مثل البيض؛ حيث إنه يساعد على الشعور بالشبع لمدة طويلة ويغذي الجسم، إضافة إلى مصادر الألياف، مثل الشوفان، لأنها بطيئة في الهضم وتساعد على خفض الكوليسترول والجلوكوز في الدم، مما يزيد من النشاط طوال فترة الصيام.

كما يجب تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفيتامينات، مثل منتجات الحليب والعسل؛ حيث إن هذه الأطعمة تزيد من ترطيب الجسم وتغذيه وتساعده على تحمل الصيام.

وما يجب تجنبه في وجبة السحور، الكربوهيدرات البسيطة والمكررة، لأنها تجعل الإنسان يشعر بالشبع خلال 4 ساعات فقط، كما أنها منخفضة العناصر الغذائية، ومنها الدقيق الأبيض والسكريات والكعك والمعجنات والكرواسون، إضافة إلى الأطعمة المملحة، مثل المكسرات والمخللات ورقائق البطاطس وصلصة الصويا؛ لأن زيادة مستوى الصوديوم في الجسم يزيد من الشعور بالعطش.

وعلى الصائم تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين في وجبة السحور، لأنها تتسبب في الأرق والقلق ولا ترطب الجسم بل تجعله يعاني من الجفاف.

أما عن وجبة الإفطار، يجب الاهتمام بنوعية الأطعمة فيها أيضًا، ومن أفضل ما يجب تناوله، الفواكه الغنية بالبوتاسيوم، مثل التمر؛ حيث إنها تساعد في زيادة الطاقة والترطيب وتقلل من الشعور بالإرهاق، إضافة إلى السوائل المفيدة، مثل الماء والعصائر الطبيعية لتجنب الجفاف، والمكسرات النيئة، مثل اللوز؛ لاحتوائها على دهون مفيدة للجسم وتزيد من الشعور بالشبع وبالتالي تقلل من الإفراط في الطعام.

وما يجب تناوله أيضًا، الخضروات، مثل الخيار والخس، حيث إنها تزيد من ترطيب الجسم وتحافظ على البشرة وتحمي من الإمساك.

وعلى الجانب الآخر، على الصائم تجنب الأطعمة المقلية والدهنية في وجبة الإفطار؛ لأنها تزيد الوزن ولا يستفاد منها الجسم من ناحية التغذية، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر؛ لأنها تزيد الوزن أيضًا وترفع من نسبة السكر في الدم وتزيد العطش، إضافة إلى تجنب المشروبات الغازية؛ لأنها تزيد العطش.

رمضان فطار سحور الصريدي
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto