اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري

رئيس مجلس الإدارة م. إبراهيم الصريدي

صاحب الامتياز د. محمد الصريدي

المدير العام أ محمود الكيلاني

الصحة

«بسمة أشرف».. تعاني وشقيقها من «الضمور العضلي الشوكي»: العلاج يتكلف 30 مليون جنيه

اليوم الاخباري

«أعاني من الضمور العضلي الشوكي أنا وشقيقي سعيد، ولكن حالتى متأخرة عنه، وكلانا غير قادر على الحركة كليًا، ولكنى أعاني من خلع فى مفاصل الرجلين والذراعين».. هكذا بدأت بسمة أشرف، 27 سنة، الطالبة بالسنة النهائية فى قسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة طنطا،

وتشير «بسمة »التى تحصل كل عام فى الكلية تقدير مرتفع كل عام، رغم الآلام التى تعانيها، وعدم قدرتها علي المشي، إلي أن علاج حالتها يتكلف 30 مليون جنيه للمريض.

بسمة أشرف.. مريضة ضمور العضلات الشوكي: حالتى متأخرة

وتؤكد «بسمة»: ألم خلع المفاصل صعب جدًا، ولا يمكن علاج خلع المفاصل إلا بعد علاج الضمور لأن العضلات ضعيفة بسبب ضمور العضلات الشوكي.

وتقول «بسمة»: «أنا وصلت لمرحلة مش ساهلة من الألم، بسبب خلع المفاصل، وحتى المسكنات ما بقتش بتجيب معايا نتيجة، والدكتور قال إحنا مش هنقدر نفيدك بشيئ، والحل الوحيد علاج المشكلة الرئيسية وهي الضمور الشوكي».

«بسمة»: نفسي أرجع زي زمان.. نفسي أستلم شهادة الكلية وأنا ماشية على رجلي

وتقول«بسمة» والتى تقيم وشقيقها «سعيد» مع الأسرة فى قرية شبرا أوسيم التابعة لمركز كوم حمادة فى محافظة البحيرة: «نفسي أرجع زي زمان، نفسي أمشي تاني، أنا كنت بمشي لحد سن 10 سنين، نفسي أستلم شهادة الكلية وأنا ماشية على رجلي».

وتضيف «بسمة»: والدي ووالدتي لاحظا المرض وعمري عامين مع محاولات المشي الأولي لأن طريقة المشي لم تكن طبيعية، فبدأ والدي يذهب بي للأطباء والمستشفيات، ولم يكن التشخيص واضحًا فى البداية، وتم أخذ عينة من النخاع، لمعرفة سبب المشكلة.

مريضة ضمور العضلات الشوكي: اتشخصت غلط كتير

وتوضح: «أنا اتشخصت غلط كتير، وما عرفتش التشخيص الصح إلا فى 2016، بعد 16 سنة من العلاج الخاطئ، وروحت مستشفي الشيخ زايد وقعدت فيها 3 سنين».

وتشرح «بسمة»: أنها فقدت القدرة على الحركة نهائيًا فى عمر 10 سنين، وقلبها كانت تمشي بطريقة مهتزة وتستند على الحوائط، أو والدتها، ولكنها لا أستطيع المشي بطريقة طبيعية، ثم أصبحت المشكلة تزيد كل يوم عن سابقه.

وتوضح أن المرض تسبب فى توقفها عن الدراسة 4 سنوات خلال المرحلة الإبتدائية، مع بدء عدم القدرة على الحركة، ولكن عادت بعدها للدراسة مرة أخري وأكملت دراسة المرحلة الإعدادية منازل، وخلال فترة الثانوي كانت مقيمة فى مستشفي الشيخ زايد آل نهيان، وهناك اكتشف الأطباء أن هناك شيئ خطأ فى التشخيص بعد 16 سنة من بدء المشكلة المرضية، وهو ما تسبب فى تدهور حالتها خلال تلك المدة.

الضمور العضلي الشوكي الضمور العضلي الصريدي
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto