اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري

رئيس مجلس الإدارة م. إبراهيم الصريدي

صاحب الامتياز د. محمد الصريدي

المدير العام أ محمود الكيلاني

التكنولوجيا

نايل سات 301 .. 3 أهداف رئيسية يحققها القمر الصناعي المصري الجديد

اليوم الاخباري

أطلقت الشركة المصرية للأقمار الصناعية، أحدث قمر صناعي، نايل سات 301، ليحل محل "نايل سات 201"، الذي ينتهي عمره الافتراضي 2028.

وكان المصريون على موعد مع لحظة تاريخية لإطلاق القمر الصناعي الجديد نايل سات 301 من ولاية فلوريدا الأمريكية، في تمام الساعة 11 و4 دقائق ليلًا.

والقمر الجديد له إمكانيات فنيَّة متعددة، فيبلغ عمره الافتراضي 15 عامًا ويزن 4.1 طن ويضم 38 قناة قمرية، مقابل 26 قناة قمرية في القمر الحالي 201، لا سيما أنَّه سيتوسع في نطاق تغطيته الموجودة حاليًّا، فيضاف لها دول جنوب القارة الإفريقية ودول حوض نهر النيل، وذلك لتحقيق تواصل أكبر مع شعوب القارة الإفريقية ويواكب توجهات القيادة السياسية في تعميق العلاقات المصرية الإفريقية.

ما الجديد بـ نايل سات 301؟

ولم تقتصر إمكانيات القمر الجديد "نايل سات 301" عند ذلك الحد فقط، بل يُقدِّم خدمات الإنترنت عريض النطاق لتغطية محافظات الجمهورية والمناطق النائية، لتوفير خدمات الإنترنت للمشروعات الجديدة ومشروعات البنية الأساسية والمجتمعات العمرانية الجديدة وحقول البترول شرق البحر المتوسط وخاصة حقل ظهر.

وتوفير هذه الخدمة يُحقِّق تكاملًا مع القمر المصري "طيبة 1"، وبذلك تكون مصر قادرة على تقديم خدمة الإنترنت الفضائي، من خلال قمرين صناعيين بما يضمن تأمين واستمرار هذه الخدمة.

ومن جانبه قال الدكتور علاء النهري نائب رئيس هيئة الاستشعار عن بعد، إن القمر التي تم إطلاقه اليوم بديلا للقمر 201 الذي تنتهي فترته الافتراضية أو فترة صلاحيته 2028، وكان يجب على الدولة إطلاق قمر صناعي جديد خلال هذه الفترة، لأن الاتحاد الدولي للاتصالات يقوم بتحديد مدة معينة لإطلاق قمر صناعي جديد، وبالفعل القمر الصناعي السابق مدة صلاحيته انتهت منذ عام، ولكن لم يتم تغييره بسبب ظروف فيروس كورونا.


3 أهداف للقمر نايل سات 301

يلغي ما يسمي قرصنة، حيث أنه يستطيع أن يواجه القرصنة من خلال التقنية الحديثة التي يعمل بها.
يساعد على إرسال وبث جيد للإذاعة والتلفزيون حيث إنه يستطيع أن يواجه التشويش بدرجة كبيرة.
يحتوي هذا القمر الصناعي على نظام مزدوج، حيث إنه يعمل على بث الإذاعة والتلفزيون إضافة إلى قدرته على الاتصالات والانترنت، وكان القمر الصناعي القديم لا يحتوي على الانترنت.

نايل سات 301 القمر الصناعي الصريدي
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto