اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري
  • اليوم الاخباري

رئيس مجلس الإدارة م. إبراهيم الصريدي

صاحب الامتياز د. محمد الصريدي

المدير العام أ محمود الكيلاني

الصحة

خبراء ألمان يوضحون أسباب آلام الكعب وطرق علاجها

اليوم الاخباري

تتسبب آلام الكعب متاعب صحية كبيرة، حيث تؤثر هذه الآلام كلما تطأ قدم المريض على الأرض، كما أنها تعمل على تقيد حركته، ويتنوع علاج آلام الكعب بين الكمادات الباردة، ووسادات الأحذية الطبية، وأدوية الكورتيزون، بالإضافة إلى الموجات الصدمية والجراحة.

يقول جراح العظام وجراح القدم الألماني توماس شنايدر، إن آلام الكعب قد تكمن أيضا في التهاب وتر أخيل الموجود في مؤخرة الكاحل، والذي يحدث بسبب الإفراط في الجري والصدمات وقلة الحركة والأحذية ذات الكعب العالي والتهاب المفاصل الروماتويدي.

وأضاف جراح العظام وجراح القدم الألماني أنه يتم تشخيص آلام الكعب بطرق عدة مثل الجس والأشعة السينية والموجات فوق الصوتية والتصوير بالرنين المغناطيسي، مشيرا إلى أن العلاج يتحدد بناء على السبب، الذي تم تشخيصه؛ فعلى سبيل المثال يتم علاج نتوء الكعب في البداية بواسطة الكمادات الباردة والجل المضاد للالتهابات. وإذا لم تفلح هذه الوسائل، فإنه يتم اللجوء إلى العلاج بالموجات الصدمية.

فيما أوضح دكتور الطب البديل الألماني رينيه جريبر، أن آلام الكعب، ترجع إلى ما يعرف بنتوء الكعب، وهو عبارة عن نتوء على شكل شوكة تظهر في منطقة الكعب مسببا التهابا مؤلما في الأنسجة المحيطة، ويظهر هذا النتوء، بسبب ارتداء حذاء غير مناسب أو زيادة الوزن.

وتشير الأسباب المحتملة الأخرى لآلام الكعب القدم المسطحة و«متلازمة نفق عظم الكعب» (Tarsal tunnel syndrome)، والتي تحدث بسبب تضيق العصب الظنبوبي المار عبر القدم.

وتتمثل عوامل الخطورة المؤدية إلى هذا التضيق في التهاب المفاصل الروماتويدي وداء السكري وأمراض الغدة الدرقية، بالإضافة إلى ارتداء حذاء غير مناسب، فيما يتم علاج القدم المسطحة بواسطة الوسادات الطبية للأحذية، التي تدعم تقوس القدم، بالإضافة إلى تمارين تقوية عضلات القدم.

ويتم علاج التهاب وتر أخيل في البداية بواسطة تطبيقات البرودة والأدوية والوسادات الطبية للأحذية، وإذا لم تتحسن الحالة، فيتم حينئذ اللجوء إلى العلاج بالموجات الصدمية أو الجراحة.

أما «متلازمة نفق عظم الكعب» فيتم علاجها بواسطة أدوية الكورتيزون. وإذا لم تتحسن الحالة، يتم حينئذ اللجوء إلى الجراحة لمواجهة تضيق العصب الظنبوبي.

آلام الكعب الصريدي
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto
  • iTradeAuto